post

افضل استراتيجيات التسويق الرقمي 2020

لقد أصبح التسويق الرقمي في الوقت الحالي أحد أهم صور التسويق التي يعتمد عليها الكثير من التجار بشكل جزئي ، ويعتمد عليها البعض الاخر بشكل كامل من أجل تسويق المنتجات والخدمات الخاصة بهم وتوصيلها إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين بسهولة ، وهناك مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة التي أشار الخبراء إلى أنها تُساعد على نجاح التسويق الإلكتروني بشكل كبير .

أهم استراتيجيات التسويق الرقمي
من أبرز وأنجح استراتيجيات وجوانب نجاح التسويق الرقمي ، ما يلي :

الخدمات المميزة
لا بُد أن تكون الخدمة أو المنتج الذي يتم التسويق عنه مختلف تمامًا عن الخدمات المماثلة له في السوق ؛ حيث يجب أن يكون أكثر تميزًا وأعلى جودة ؛ لأن المنتج الجيد أو الخدمة المميزة هو الركيزة الأساسية لنجاح الحملات التسويقية سواء العادية أو الإلكترونية ، ومن هنا كان لا بُد في بداية الأمر أن يتم اختيار خدمات أو منتجات على أعلى قدر من الجودة .

فهم المستهلك
لا بُد أن يكون صاحب الحملة الإعلانية على معرفة تامة بكل ما يحتاج إليه المستهلك بخصوص الخدمة التي يُقدمها ؛ ومن هنا عليه أن يبدأ في حملته التسويقية بالاعتماد على استخدام العبارات والكلمات التي تؤثر بشكل مباشر على هذا المستهلك ؛ لأن هذا من شأنه أن يجلب إلى موقع أو صفحتك الإلكترونية عدد كبير من الزوار الذين سوف يتحولون لاحقًا إلى مستهلكين .

إرسال النشرة البريدية
هناك العديد من الإضافات التي يُمكن من خلالها أن يتم إرسال النشرات البريدية إلى زوار الموقع والمشتركين به ، ومحتوى تلك النشرة البريدية يجب أن يكون ما قل ودل ؛ بمعنى أن تحتوي على عبارات قوية ومختصرة في نفس الوقت من شأنها أن تجذب المستهلك إلى دخول موقعك ومن ثَم شراء المنتج أو طلب الخدمة .

حملة علاقات عامة
لا شك أن الاستعانة بأحد شركات التسويق الإلكتروني سوف تُساعدك على نمو حجم عملك وزيادة عدد زوارك ؛ لأن هذه الشركات من شأنها أن تُساعدك على توصيل معلومات عن المنتج أو الخدمة خاصتك إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور سواء من خلال الإعلان في المواقع الأخرى الكبيرة أو الصفحات التي تضم عدد كبير من المشتركين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم .

تحسين SEO الموقع
إن تهيئة الموقع لمحركات البحث من أهم أسباب زيادة عدد الزوار إلى الموقع ومن ثم الإطلاع على السلع والمنتجات والخدمات التي يُقدمها هذا الموقع ، وهناك العديد من القواعد والشروط الهامة التي لا بُد من الالتزام بها من أجل تحسين سيو الموقع مثل استخدام الكلمات المفتاحية الهامة التي يبحث عنها الزائر ، وضبط الربط الداخلي للموقع On-page ، والربط بين صفحات الموقع المختلفة واختيار تصميم بسيط وجذاب للموقع غيرهم .

حملات الـ PPC
وهي تعني الحملات الإعلانية القائمة على الدفع مقابل النقرة Pay-Per-Click ، من خلال عرض الإعلانات على صفحات بعض المواقع ، وبذلك سوف تتمكن من الوصول إلى الجماهير والمستهلكين الذين لا يُمكنك الوصول إليهم بالطرق الأخرى ، ويتم إنشاء تلك الحملات من خلال الاعتماد على برنامج إعلاني مثل برنامج Google Adwords وهو من أهم المواقع الإعلانية التي تُتيح للمستخدم الظهور في النتائج الأولى بمحركات البحث وتتيح له أيضًا تحديد الصفحة المستهدفة والتي تعرف باسم Landing page .

وحدات مجانية
إن توفير أحد العناصر المجانية في الموقع الإلكتروني خاصتك ؛ سوف يُساعد بشكل كبير على جذب الزائر وبقائه لمدة أطول في تصفح موقعك ، ومن الأمثلة على ذلك توفير محتوي حصري مجاني ومُفيد ، ملفات صوتية ، ملفات فيديو ، أو منتدى للدردشة بين الأعضاء والزوار وغيرها من الأدوات الأخرى التفاعلية التي تُساعد على زيادة التفاعل بالموقع .

مواقع التواصل الاجتماعي
من أهم مزايا مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ؛ أنها مُقدمة بشكل مجاني تمامًا ، وبالتالي ؛ فهي وسيلة تسويق سهلة وسريعة ومجانية وتُساعد على الوصول إلى الاف المستخدمين في دقائق معدودة ، بل إن استخدام الإعلانات المدفوعة غير المكلفة عبر الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك ؛ سوف يُساعدك على تحديد الشريحة المستهدفة من الأشخاص المهتمين بالسلعة أو الخدمة التي تُقدمها .

أدوات التنبيه
هناك بعض الأدوات التنبيهية والاستخباراتية التي تُعتبر مرشد إعلاني يُمكنك من خلالها الإطلاع على أي أخبار أو مقالات أو مناقشات لها علاقة بالمنتج أو الخدمة التي تستخدمها ، ومن أبرز هذه الأدوات هي خدمة جوجل ألرت Google Alert .

نظام الأفليت
يُعتبر نظام الأفليت أو التسويق بالعمولة من أنجح عوامل التجارة وجني الربح بشكل إلكتروني ، لأنها تكون أقل تكلفة وأعلى ربح ، كما أن هذا النوع من المعاملات يكون موثوق وأكثر أمانًا ، وهناك العديد من المواقع التجارية التي تُتيح إمكانية التسويق بالعمولة من خلالها مثل سوق وجوميا وغيرهم